افضل موقع للثقافة الجنسية في العالم العربي

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

    أفضل المبيعات

    10 حقائق صحية عن المهبل ينبغي أن تعرفها كل امرأة | رقم 3 ستصدمك

    Share on facebook
    Share on twitter
    Share on linkedin
    10 حقائق صحية عن المهبل ينبغي أن تعرفها كل امرأة | رقم 3 ستصدمك

    لكي سيدتي الجميلة الكثير من المعلومات حول المهبل لا بد وأن تعرفيها، في مقالنا اليوم نستعرض 10 حقائق صحية عن المهبل منها ما قد تعرفيه للمرة الأولى إلى جانب معلومات أخرى صادمة.

    كيف يُمكنك التعامل مع المهبل طوال الوقت وتقيه من حبوب الالتهابات، وحكة المهبل، وحرقة المعبل والكثير من المشاكل المهبلية.. كل ما تُريدين معرفته ستجديه اليوم خلال جولتنا هيا بنا لنبدأ سريعًا.

    ونحن دائمًا نهتم بتقديم كافة المعلومات السليمة اعتمادًا على أفضل فريق طبي متخصص في الوطن العربي من الخبراء في هذا المجال إلى جانب الاستناد إلى آراء الخبراء الأجانب، وعليكي الاهتمام دائمًا بالحصول على المعلومات السليمة من المصادر الموثوقة.

    المهبل عضو المرأة مهم للغاية قبل الزواج وبعده أيضًا من أجل إتمام الوظائف الجنسية العادية إلى جانب الحفاظ عليه شهريًا أثناء فترة الدورة الشهرية وإليكي الكثير من المعلومات والحقائق عن المهبل.

    10 حقائق صحية عن المهبل

    • نوعية الطعام تؤثر على المهبل

    هل تعلمي سيدتي الجميلة أن نوعية الطعام تُشكل فارقًا كبيرًا على المهبل، وهنا نتحدث عن الأطعمة التي تؤدي إلى انخفاض درجة حموضة المهبل ومن ثم الإصابة بالتهابات، ومن المشاكل أيضًا التي يتسبب فيها الطعام انبعاث رائحة كريهة غير مُحببة.

    ولكي أن تعرفي سيدتي أن درجة حموضة المهبل المتوازنة تتراوح ما بين 3.8 إلى 4.5 درجة، ولكن كيف يُمكنني الحفاظ على المهبل ودرجة الحموضة؟ هناك الكثير من الطرق منها تناول الأطعمة التي تؤثر إيجابيًا مباشرة على صحة المهبل.

    ومن أبرز هذه الأطعمة الزبادي والتوت البري، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن بعض الأطعمة الصحية لها دور هام للغاية أشبه بمضادات الفطريات.

    الأمر مماثل أيضًا للتوت البري كأحد أفضل الأطعمة المفيدة للمرأة ولصحة المهبل لديها وعلاج التهاب المسالك البولية، ويُساهم التوت بفعالية كبيرة في الوقاية من مخاطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية عند النساء اللاتي لديهن سجل حديث من الإصابة به.

    نصائح لبعض الأطعمة المفيدة لصحة المهبل: لبن الكفير (عبارة عن فطر هندي)، وكذلك ما يُعرف باسم الكيمتشي (عبارة عن طبق كوري يُصنَع بتخمير الخضراوات في بكتيريا حمض اللاكتيك).

    • استخدام الواقيات الجنسية

    من المعلومات الجنسية المهمة لحياة جنسية أفضل مع زوجك أن الواقيات الجنسية تحميكي من الالتهابات المنقولة جنسيًا، وهذا أمر غاية في الأهمية للحفاظ على الممارسات الجنسية آمنة، حتى وإن كنتِ تشعرين بالارتياح الكافي لممارسة الجنس دون واقي مع شريكك يجب الوضع في الاعتبار استخدام مثل هذه الطرق للأمان.

    ومن أبرز الالتهابات المنقولة جنسيًا: الزهري، وفيروس نقص المناعة البشرية، والهربس التناسلي، والسيلان، والثآليل التناسلية، والمُتدثرة.

    وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن هذه الالتهابات تنتقل من خلال الاتصال الجسدي مع السوائل الجسدية لشخصٍ مصاب، بينما يمنع استخدام الواقيات الجنسية انتقال العدوى إلى شريكك لذلك فهي طريقة وقائية آمنة.

    • المهبل ينظف نفسه ذاتيًا

    قد تكون المعلومة صادمة لكي سيدتي الجميلة ولكن عليكي أن تعلمي جيدًا بتجنب استخدام الصابون والمنظفات القوية؛ لأنه ببساطة الحال مهبلك ينظف نفسه ذاتياً!

    ويقول الخبراء في هذا الأمر أن المهبل يوجد فيه بطانة تتكون من غدد متنوعة تفرز السوائل اللازمة لتليين المنطقة المهبلية وتنظيفها، ولكن على غير المتوقع فإن الكثير من السيدات  يعتقدن أن غسل المهبل بالماء والصابون أمر جيد ولكن في الحقيقة عادة غير صحية.

    والكثير من منتجات الاستحمام قد تُسبب الالتهابات والروائج الكريهة والبكتيريا وبالطبع فأنتي في غنى عن ذلك، وقد يحدث الآتي: خروج إفرازات من المهبل والشعوبر بحكة في المهبل إلى جانب الرائحة الكريهة.

    • حجم المهبل يزداد مع الإثارة الجنسية

    في البداية لا بد من ذكر معلوماة غاية في الأهمية لكي سيدتي وهي أن طول المهبل ما بين 7 إلى 10 سم تقريبًا (3-4 بوصات)، ولكن تشعر الكثير من السيدات أن هذا الاتساع غير مفضل للرجال أصحاب الذكور الكبيرة.

    ولكن المهبل له طبيعة خاصة حيث يُمكنه التمدد إلى الضعف عند الاستثارة الجنسية ليتكيف مع جميع أحجام الذكور، ولكن في بعض الحالات مع الرجال أصحاب الذكور الكبيرة جدًا تشعر المرأة ببعض الآلام خلال العلاقة الحميمية.

    ولكن الحل الأمثل في هذه الحالات استخدام وفرة من المُزلِقات الجنسية والتمهُّل عند ممارسة الجماع.

    • يشيخ المهبل مع التقدم في السن

    مثل الوجه وباقي أعضاء الجسم فإن المهبل يشيخ ويتقدم في العمر أيضًا وهذه حقيقة لأن عضو المرأة يتغير شكله مع التقدم في العمر، ويرجع السبب إلى انخفاض مستويات الاستروجين.

    ويتغير شكل المهبل ليُصبح الشفران أقل امتلاءًا كما تنكمش الوسادات الدهنية فيهما، ويؤدي نقص الكولاجين إلى مزيدٍ من الارتخاء، وذلك إلى جانب لون جلد الفرج الذي يُصبح داكنًا أو فاتحًا بشكل غير معتاد عليه.

    هذه التغيرات طبيعية وتحدث كل امرأة تتقدم في العمر كما ذكرنا من قبل بسبب تراجع معدل إفراز هرمون الاستروجين، وهذه الأمور لا تؤثر في مدى المتعة التي يمكن أن تجلبها لك أعضاؤك الأنثوية.

    • لا يضيع شئ داخل مهبلك

    هناك بعض الخرافات المتداولة بدون أي مصدر تتحدث عن مرور الأشياء داخل المهبل بدون رجعة، ولكن في واقع الأمر فإن المهبل يصل في نهايته من الداخل إلى عنق الرحم، بالإضافة إلى الأنسجة الخاصة بالمهبل.

    وهنا يجب الإشارة إلى أن المهبل لا يرتبط بمنطقة أخرى من الجسد لذلك لا تقلقي نهائيًا من أي شئ قد يمر عبر المهبل وإمكانية ضياعه في جسدك، ولكن على الرغم من ذلك  قد تدخل السدادة القطنية بعمق في بعض الأحيان إلى داخل المهبل.

    • بعض النساء يقذفن عند الوصول إلى النشوة الجنسية

    أمر غريب بعض الشئ وغير شائع لكنه يحدث أن بعض النساء يقذفن عند الوصول إلى النشوة الجنسية، ولكن للمرأة إمكانية التحكم في هذا الأمر خاصة مع التقدم في العمر ومعرفة طبيعة جسدها جيدًا.

    والسبب وراء ذلك يعود إلى بعض الغدد حول الإحليل –وهو الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة البولية إلى خارج الجسم- تفرز على الأرجح سائلاً مهبلياً، لاسيما عندما تُثار منطقة في الجدار الأمامي للمهبل “البقعة جي”.

    ويُطلق عليها علميًا هذه المنطقة “البروستاتا الأنثوية”، وهي عبارة عن مجموعة من الأويعة الدموية والغدد والأعصاب والأنسجة الاسفنجية، وعند بعض النساء تقذف سائلًا مهبليًا عندما تُثار جنسيًا.

    • تغير المهبل كثيرًا بعد الولادة

    يتغير شكل المهبل كثيرًا بعد الولادة سواء كانت الولادة قيصرية أو طبيعية وفي هذا الأمر يجب أن تهتم المرأة بالقيام ببعض التمارين من أجل تنشيط المهبل وتغيير شكله وحساسيته.

    ومن أبرز التمارين التي يُمكنك سيدتي الاعتماد عليها تمارين كيجل وهي عبارة عن مجموعة من التمارين التنشيطية البسيطة لشد وتقوية عضلات المهبل والحوض يمكنك القيام بها في أي مكان وفي أي وقت عن طريق شد عضلات قاع الحوض.

    ومن خلال هذه التمارين يُمكن سيدتي بدء وإيقاف التبول والتحكم في عضلات الحوض بالانقباض والانبساط والاسترخاء، ومع التكرار يوميًا تُصبح الأمور أفضل وأفضل من أجل حياة جنسية جيدة.

    • الحفاظ على مرونة المهبل

    العلاقة الجنسية مع شريكة الحياة تضمن للمرأة الحفاظ على المهبل ولكن هناك أكثر من طريقة للحفاظ على مرونة المهبل ودرجة حساسيته، ولا يجب إهمال المهبل لفترة طويلة بدون ممارسة العلاقة الجنسية وتمارين كيجل وغيرها من الأمور حتى لا يتعرض إلى الهشاشة في الجدار.

    ولكن يجب معرفة أن المرأة عندما تصل إلى سن اليأس وهي مرحلة انقطاع الدورة الشهرية (الطمث) فإن عضو المرأة المهبل يتعرض إلى ضمور شئ فشئ لذلك يجب ممارسة الجنس والقيام ببعض التمارين التي تُساعد في الحفاظ على مرونة المعبل وشكله بأفضل حال.

    • اختلاف الإفرازات المهبلية من امرأة لأخرى

    لكي أن تعرفي سيدتي أن كمية الإفرازات المهبلية التي تفرزها امرأة في سن الإنجاب خلال فترة 8 ساعات تزن 1.55 غرام (يعادل الجرام الواحد حوالي ربع ملعقة شاي)، وفي المقابل تكونكمية الإفرازات الناتجة عن بعض النساء أقل كثيراً، تفرز نساء أخريات كمية أكثر بكثير –وهذه التباينات أمرٌ طبيعي تماماً.

    وهنا يجب تسليط الضوء على هذا الأمر بأن كمية الإفرازات تختلف من امرأة لأخرى باختلاف الكثير من العوامل مثل أيام التبويض، وإذا كانت هناك إصابة بعدوى مهبلية مثلًا فإن الإفرازات قد تزداد.

    وفي الغالب فإن لون الإفرازات المهبلية الطبيعية يميل قليلًا إلى اللون الأبيض، لكن قد يبدو لونها مائلًا إلى الإصفرار عندما تجف، ولكن لكي أن تعرفي بأنه إذا كان لون إفرازاتك المهبلية يميل إلى اللون الأخضر أو تعانين من حكة أو شعور بالحرقان أو إفرازات ذات رائحة كريهة يجب الذهاب على الفور إلى الطبيب المعالجة لفحص مهبلك.

    الخلاصة

    ويُمكننا سيدتي بعد استعرض 10 حقائق صحية عن المهبل تلخيص المقال كاملًا في هذه الأمور:

    • نوعية الطعام تؤثر على رائحة المهبل وصحته، وأفضل أنواع الأطعمة على الإطلاق الزبادي والتوت البري كمضادات طبيعية للفطريات.
    • الواقيات الجنسية يجب استخدامها للحماية من الالتهابات المنقولة جنسيًا مثل: الزهري وفيروس نقص المناعة البشرية والسيلات والهربي وغيرها، وهي طريقة آمنة تجنبًا لأي مخاطر.
    • المهبل ينظف نفسه ذاتيًا دون الحاجة إلى الماء والصابون والمستحضرات المختلفة.
    • يزداد حجم المهبل مع الإثارة الجنسية كما يتكيف مع جميع أحجام الأعضاء الذكرية للرجال، وإذا كان القضيب كبير يُمكنك استخدام مزلقات لتسهيل الأمور وعدم الشعور بالآلام إلى جانب تحقيق المتعة الجنسية المطلوبة.
    • يشيخ المهبل مع التقدم في العمر مثل الوجه وباقي الأعضاء في الجسم، وكذلك مع انقطاع الطمث.
    • ينتهي المهبل بعنق الرحم ولذلك ليس صحيحًا بأن هناك شئ يضيع داخل مهبلك كما هو متداول.
    • بعض النساء يقذفن بمجرد الوصول إلى النشوة الجنسية، ويُمكنك التحكم في ذلك عن طريق تمارين كيجل والتحكم في عضلات الحوض.
    • يتغير شكل المهبل كثيرًا بعد الولادة، ولكن يُمكن تقوية عضلات المهبل عن طريق تمارين كيجل وغيرها من التمارين.
    • يُمكنك الحفاظ على مرونة المهبل بالحفاظ على العلاقة الجنسية مع الرجل إلى جانب التمارين المختلفة مثل تمارين كيجل.
    • تختلف الإفرازات المهبلية من امرأة لأخرى وكذلك المرأة المصابة بالالتهابات تكون إفرازاتها أكثر من المرأة السليمة.

    يُمكنك التواصل معنا على الفور سيدتي حال طلب أي استشارة ونحن في الخدمة دائمًا فلدينا أفضل فريق طبي متخصص في التعامل مع كافة الأمور الجنسية للمرأة، ونحترم الخصوصية كاملة كما نُقدم استشارات مجانية.

    هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

    اختبار ضعف الانتصاب

    هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
    اضغط هنا

    شارك هذا المقال

    Share on facebook
    Share on twitter
    Share on linkedin

    أكمل القراءة

    تحميل كتب ثقافية جنسية

    قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك