تواصل معنا

افضل موقع للثقافة الجنسية في العالم العربي

قم بادخال رقم هاتفك و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل مع الدكتورشخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

ما سبب نزول دم من ذكر الرجل وطرق علاجه المضمونة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
ما سبب نزول دم من ذكر الرجل

ما سبب نزول دم من ذكر الرجل

 

السائل المنوي، عبارة عن سائل تفرزه الخصيتين، ويحتوي هذا السائل على الحيوانات المنوية، وبعض المركبات العضوية، التي تحافظ على وجود الحيوانات المنوية حية، وهي عبارة عن الفركتوز وبروتينات وانزيمات.

كما يصنف لون السائل المنوي، الى اللون الأبيض أو الرمادي الشفاف، وهو مادة لزجة، وفي حالة تغير اللون يلاحظ الرجل فورا، من خلال اختلاط السائل المنوي بالدماء، فيدل ذلك على وجود نزيف العضو الذكري، مما يشعر الرجل بالقلق والخوف.

 

 

 

 

لكن ما سبب نزول دم من ذكر الرجل؟ وما هي الأسباب التي تؤدي الى ذلك؟

 

يتم خروج السائل المنوي، من قناة القضيب، ويمر بأنابيب دموية والتي يمك أن تتعرض للنزيف، بسبب خلل في جدران الأوعية الدوية، ومن ثم يخرج الدم ويمتزج مع السائل المنوي، ولكن لا يعد هذا السبب الوحيد لوجود  دم يخرج من القضيب، لكن يصحبه عدة أسباب حول ما سبب نزول دم من ذكر الرجل، ويكون ذلك إما بسبب عدوى جنسية، أو بسبب اجراء عملية جراحية للبروستات، مما يؤدي الى خروج الدم لدمة لا تقل عن اسبوعين، ومن الأسباب أيضا عدوى أو التهاب البروستات، وغيرها الكثير من الأسباب، لنذكر البعض منها:

 

 

 

 

التهاب البروستات

 

وهو عبارة عن التهاب، أو عدوى تخترق غدة البروستات، ويعتبر هو الاحتمال الأكبر الذي يدل على ما سبب نزول دم من ذكر الرجل، كما أنه يمكن تكون العدوى في الأنبوب الخاص بحمل البول، والمني من العضو الذكري، عبر الاحليل، كما يمكن أن تصاب الحويصلات المنوية بالالتهابات، مما يسبب خروج الدم من القضيب.

 

 

 

 

أعراض التهاب وتضخم البروستات

 

ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

صعوبة التبول، مع وجود ألم اثناء التبول.

 

الم شديد أسفل البطن، خاصة منطقة القضيب والخصيتين.

 

الإفراط في التبول، خاصة ليلا.

 

خلل في إفراغ المثانة.

 

 

 

 

 

كيفية تشخيص التهابات البروستات

 

 

عمل فحص لعينة سائل منوي.

 

التوجه لطبيب مسالك بولية مختص. لعمل الفحوصات الطبية بالكشف السريري.

 

التوجه لإجراء فحوصات تحليل الدم، كذلك البول.

 

إجراء بعض الأشعة المختلفة، كأشعة لحجم البروستاتا.

 

عمل منظار للمثانة، للبحث عن وجود خلل وراثي.

 

عمل فحص للسائل الذي يفرزه البروستاتا.

 

 

 

أسباب التهابات البروستاتا، وما دورها بمشكلة ما سبب نزول دم من ذكر الرجل

 

ارتفاع في هرمون الأستروجين مقابل هرمون التستوستيرون

يسمى هرمون التستوستيرون بهرمون الذكورة، حيث يفرزه الرجال، كما يفرز أيضا هرمون الأنثوي وهو هرمون الأستروجين، لكن مع التقدم في العمر، يقل إنتاج هرمون التستوستيرون، ويبقى إنتاج هرمون الأستروجين كما هو. حيث يكمن مهمته في تعزيز نمو خلال البروستاتا، مما يسبب مشكلة التهابات البروستات.

 

 

 

 

ارتفاع معدل هرمون الديهدروتستوستيرون مقابل هرمون التستوستيرون

يعتبر هرمون الديهدروتستوستيرون من هرمونات الذكورة أيضا. فهي تساعد على نمو البروستاتا. لكن أيضا مع تقدم العمر، وضعف إنتاج هرمون التستوستيرون، لكن تبقى البروستاتا تفرز هرمون الديهدروتستوستيرون، وتتراكم في الدم، مما يزيد ما استمرار نمو البروستاتا.

 

 

 

ما سبب نزول دم من ذكر الرجل

 

 

 

 

 

 

عوامل تؤدي الى التهابات البروستاتا

 

 

 

عامل وراثي

 

تزداد احتمالية الإصابة بمشكلة تضخم البروستاتا، إذا توفر العامل الوراثي، بإصابة أحد الاقارب مثل الأب أو الأخ.

 

 

 

الابتعاد عن الرياضة

 

تعمل الرياضة على تقوية الجسم، والمساعدة في حمايته من العديد من الأمراض، كما أنها تساعد في تقليل احتمالية الإصابة بمشكلة تضخم والتهابات البروستات، الأمر الذي يعطي إجابة حول ما سبب نزول دم من ذكر الرجل.

 

 

 

أمراض السكر والقلب

 

يعتبر مرض السكر وأمراض القلب. واستخدام العلاجات التي قد تعود بآثار جانبية، تكون أكثر عرضه لصاحبها، بالإصابة بداء تضخم البروستاتا.

 

 

 

التقدم في السن

 

تبدأ ضهور الأعراض عند التقدم في العمر. فند بلوغ سن الستين عاما. يعاني حوالي ثلثي الرجال. أما عند بلوغ الثمانين، يعاني من نفس المشكلة حوالي نصف الرجال. كذلك في سن الأربعين تقل نسبة الإصابة بهذا الداء.

 

 

 

 

 

 

مضاعفات مشكلة التهابات البروستاتا

 

هناك أيضا مضاعفات خطيرة، قد تصب المصاب، وقد لا تحدث مضاعفات الى أغلب الرجال، لكن سوف نذكر أهم مضاعفات تضخم البروستاتا:

 

 

 

 

حصوة المثانة

 

بسبب عدم مقدرة المثانة على الإفراغ كليا. يزيد احتمالية الإصابة بمرض تضخم البروستاتا. وزيادة الإصابة بتكون حصوات في البولي. مما يتسبب في انسداد مجرى البول، وينتج عنه دم في البول، عدوى المسالك البولية. كذلك تهيج المثانة، وعدم تدفق البول بشكل طبيعي.

 

 

 

 

عدوى المسالك البولية

 

ينتج أيضا عن الإصابة بمشكلة تضخم البروستاتا، عدوى المسالك البولية. حيث قد يحتاج المريض لعملية جراحية، لإزالة أجزاء من البروستاتا. بسبب تكرار الإصابة بعدوى المسالك البولية.

 

 

 

 

مشاكل في الكلى

 

عند حدوث احتباس للبول، بسبب مشكلة تضخم البروستاتا. فإنه قد يتسبب في تلف للكلى. وفي حالة تلف الكلى، قد يصاب الرجل بعدوى المثانة أيضا.

 

 

 

 

مشكلة احتباس البول

 

قد ينتج أيضا عن مشكلة تضخم البروستاتا، احتباس للبول أي عدم المقدرة على التبول، هنا يتم استخدام أنبوب للتبول. ويحتاج المصاب في هذه الحالة، الى عملية جراحية للتخلص من الاحتباس.

 

 

 

 

تلف المثانة

 

يتسبب تضم البروستاتا، في مشاكل احتباس البول، الى مشاكل في المثانة، الأمر الذي يضعف انقباض عضلات المثانة، مما ينتج عنه تلف كامل للمثانة. ويؤدي ذلك الى عدم تفريغ المثانة بشكل كامل.

 

 

 

 

العدوى المنقولة جنسيا

 

تعد الأمراض المنقولة جنسيا، من أهم إجابات سؤال ما سبب نزول دم من ذكر الرجل، بحيث يسبب نزيف القضيب، ومن هذه العدوات التي تصيب الجهاز التناسلي، مما يحدث وجود دم مع التبول أو القذف:

 

مرض السيلان.

 

القوباء التناسلية

 

الكلاميديا

 

 

 

في حالة وجود تبول مؤلم، أو حرقان فقد يؤدي ذلك الى مضاعفات خطيرة، قد تصيب الصحة بشكل عام، أو الجهاز التناسلي بشكل خاص، وذلك يعني ضرورة التوجه  للطبيب.

 

 

 

 

 

الأمراض التي تصيب الأجهزة

 

تعتبر هذه الأمراض، وهي تصيب مجموعة  من الأعضاء والأنسجة، والتي تؤثر على نختلف الأجهزة المتواجدة في الجسم، وقد تصيب القضيب مما يحدث نزيف أثناء التبول أو القذف، وهي من أحد أهم اسباب، ما سبب نزول دم من ذكر الرجل، ومن هذه الأمراض:

 

 

ارتفاع ضغط الدم بشكل شديد.

 

اضطرابات النزف مثل الهيموفيليا

 

سرطان يصيب الغدد الليمفاوية

 

سرطان الدم أيضا

 

التهابات السل والبهارسيات.

 

 

 

 

ما سبب نزول دم من ذكر الرجل

 

 

 

 

 

التهابات البربخ

 

البربخ هو أنبوب، متواجد في الجزء الأسفل من الخصيتين، كما يقوم بدوره في حمل الحيوانات، المنوية من الخصيتين الى فتحة القضيب، وفي حالة الإصابة بالتهابات البربخ، فالمريض يشعر بتورم وألم، في الخصيتين كما يصحبه دم أثناء التبول أو الجماع، لكنه لا يحتاج الى العلاج الكثير، ويكون علاجه بسهولة بواسطة المضادات الحيوية.

 

 

 

 

التهابات المسالك البولية

 

تبدأ التهابات المسالك البولية، من الجهاز الهضمي، والذي يمكن أن يحدث التهابات المسالك البولية، كما يعمل على وجود ألم في البول والحالب والمثانة، أيضا الكلى، وهي تعد من الاجابات حول ما سبب نزول دم من ذكر الرجل، ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية، ذلك للتخلص من البكتيريا المسببة لها، ومن هذه الالتهابات التي تصيب الجهاز التناسلي:

 

 

 

التهابات المثانة

 

تسبب التهابات المثانة، آلام في المثانة والحوض، مما تسبب آلام شديدة أثناء إقامة العلاقة الحميمة. كما أنها تساعد في حرقان المهبل والقضيب، أثناء الايلاج. وتكون أحد الإجابات حول سؤال لماذا مني الرجل يحرق.

 

 

 

أعراض التهابات المثانة

 

ألم شديد في المثانة، عند الحاجة للتبول.

 

زيادة نسبة الحاجة للتبول.

 

سلاسة في البول

 

آلام في منطقة الحوض والشرج.

 

 

 

 

كذلك التهابات الإحليل من أهم التساؤلات حول ما سبب نزول دم من ذكر الرجل

 

ينتقل البول من المثانة الى فتحة البول، عن طريق قناة تسمى الإحليل، حيث ينتج عن التهابات الإحليل العدوات البكتيرية، التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. لكن ما هي أعراض التهابات الإحليل.

 

أعراض التهابات الإحليل

 

آلام شديدة أثناء التبول

 

تكرار الحاجة للتبول

 

آلام في الحوض

 

الشعور بالحكة في منطقة التبول

 

إفرازات في مجرى البول.

 

 

 

 

ما سبب نزول دم من ذكر الرجل

 

 

 

 

الالتهابات التناسلية

 

تنتج الالتهابات التناسلية، من البكتيريا، أو الفيروسات. كما تعتبر أحد مسببات لماذا مني الرجل يحرق، وتقسم التهابات التناسلية، لدى الرجال الى.

 

 

 

الالتهابات التناسلية بسبب الفايروسات

 

ويرجع الاصابة بالفيروسات الى عدة أسباب أيضا.

 

 

 

 

مرض الزهري

 

ينتج مرض الزهري، من خلال البكتيريا اللولبية، التي تصيب الجهاز التناسلي لدى الرجال، ثم تحدث تقرحات للقضيب. وطفح جلدي. كما يتسبب الإصابة به في تقدم حالته الى، مضاعفات خطيرة في الجهاز العصبي، التي تسبب تدمير خلايا المخ.

 

 

 

 

نقص المناعة المكتسبة

 

يتم انتقال فايروس الايدز، عن طريق الاتصال الجنسي. رغم ضعف هذا الفايروس. كما أنه ينتقل أيضا عبر الدم. حيث يعمل هذا الفايروس على تدمير خلايا الدم البيضاء، التي تقوم بدورها في محاربة الجراثيم والفايروسات التي تأتي الى الجسم، مما يتسبب في إضعاف المناعة الطبيعية للجسم.

 

 

 

 

الهربس

 

يعتمد فايروس الهربس في الانتقال، على الفم أو الأعضاء التناسلية. وتظهر أعراض الإصابة به، بعد أسبوع تقريبا. من خلال انتقاله عن طريق الجنس. ويتسبب هذا الفايروس في قرحة شديدة في الجهاز التناسلي.

 

 

 

 

الالتهابات التناسلية بسبب البكتيريا

 

تنتقل البكتيريا، عن طريق الاتصال الجنسي. التي تسبب آلام والتهابات في الجهاز التناسلي لدى الرجال. كما تتسبب في حرقان أثناء التبول. كما تقسم أنواع الأمراض البكتيرية التي تسبب التهابات الجهاز التناسلي لدى الرجال.

 

 

 

 

الكلاميديا

 

بكتيريا الكلاميديا، هيا بكتيريا صغيرة، كما أنها لا تسبب أعراض واضحة لدى المصاب، على الرغم من أنها تعمل على تدمير الجهاز التناسلي لدى الرجل، كما تعمل على التهابات الخصيتين، مما يسبب فقدان الرجل للحيوانات المنوية، وقد تمتد الإصابة به الى العقم، في حالة عدم اكتشافه مبكرا.

 

 

 

 

التهاب الخصية

 

يشابه التهاب الخصية، التهابات البربخ، وهي الشعور الألم والتورم للخصيتين، كما كلا الحالتين لها علاقة في ما سبب نزول دم من ذكر الرجل، كما يمكن أن يتطور التهاب الخصية، ليصبح شديد الخطورة، وفي حالة عدم علاجه على الفور، من المحتمل أن يؤثر على خصوبة الرجل، ويكون جوابا لـ ما سبب نزول دم من ذكر الرجل كما ويتم معالجته بالمضادات الحيوية، حسب نوعية السبب في التهاب الخصية.

 

 

ما سبب نزول دم من ذكر الرجل

 

 

 

 

أسباب التهابات الخصية؟

 

تتعد أسباب التهابات الخصية، خاصة للأشخاص الذين يمارسون الجنس بشكل كبير، فهم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الخصية ومن هذه الأسباب:

 

 

الخضوع لعمليات جراحية، تشمل الأعضاء التناسلية أو المسالك البولية، مما يبقى أثر لهذه العملية، واحتمالية حدوث التهابات الخصية، مما يسبب ألم في الخصية اليسرى عند لمسها.

 

الأمراض المنقولة جنسيا، والتي كانت قد أصابت أحد الشريكين، الرجل أو الزوجة.

 

عدم تلقي اللقاح ضد النكاف، الذي بدوره يعمل هذا اللقاح، على وقاية الجسم والخصية بشكل خاص، من الإصابة بالتهابات الخصية والتي تكون غالبا جوابا لـ ما سبب نزول دم من ذكر الرجل؟

 

الاصابة بالتهابات المسالك البولية، الأمر الذي يعمل على مشاكل في الصمامات، ومن ثم مشاكل في الخصية، مما يسبب لها التهابات الخصية.

 

وجود تشوهات خلقية في المسالك البولية، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهابات الخصية، مثل وجود مشكلات هيكلية في المثانة والإحليل.

 

 

 

 

علاج التهابات الخصية

 

يعتمد علاج التهابات الخصية، بشكل أساسي على مسبب المرض، في حالة كان مسبب المرض، البكتيريا يشمل العلاج على المضادات الحيوية، أما الناتجة من فايروس، فهي لا تحتاج بشكل عام الى دورا، لأنها تزول تلقائيا.

 

 

 

 

بعض أمراض السرطان

 

تتسبب أمراض السرطان، في ما سبب نزول دم من ذكر الرجل، الأمر الذي يسبب مشاكل جنسية للرجل، ومن هذه الأمراض:

 

سرطان المثانة

 

سرطان الإحليل

 

سرطان الحويصلة المنوية

 

سرطان البروستات، يعتبر سرطان البروستاتا، من أكثر الأنواع انتشارا، من حيث تقدم العمر. ويكون العامل الأساسي في سرطان البروستاتا، هو العامل الوراثي. كما أنه في أعراضه المبكرة، لا تظهر له أعراض وتظهر مع تقدم العمر كما أنه من أهم أسباب نزيف العضو الذكري.

 

 

 

 

أعراض سرطان البروستات

 

مشكلة أثناء عملية التبول

 

تقطع في مجرى البول

 

ضعف الانتصاب

 

سرعة القذف

 

ألم شديد في منطقة الحوض

 

سائل منوي مصحوب بدماء

 

آلام قد تصيب العظام

 

 

 

 

حصى الكلى

 

وظيفة الكلى، هي تخليص الجسم من الفضلات، وبعض الأدوار الأخرى المهمة في الجسم، وفي حالة إصابة الكلى بالتهابات أو حصى، الأمر الذي يتطور وصولا للمثانة، مما يجعل لها علاقة في ما سبب نزول دم من ذكر الرجل، كما أن حصى الكلى، لها دور في التسبب بنزيف القضيب، وهي رواس صغيرة وصلبة، من الأملاح والمعادن، والتي تتشكل في الكليتين، مما يسبب تهيج العضو الذكري، ومن ثم نزول الدم والشعور بالألم.

كما يمكن علاج حصى الكلى، ببعض الأدوية، في حالة ان كانت صغيرة، أما في حالة كانت صلبة وكبيرة، يفضل زيارة الطبيب للإستفسار عن ما سبب نزول دم من ذكر الرجل؟، وعمل عملية تفتيت للحصى إن لزم الأمر.

 

 

 

ما سبب نزول دم من ذكر الرجل

 

 

 

 

كما أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تجيب عن سؤال، ما سبب نزول دم من ذكر الرجل؟

 

الإفراط في النشاط الجنسي، أو ممارسة العادة السرية بكثرة.

 

في حالة تعرض المريض للإشعاع الموضعي، مما يؤدي الى معرفة ما سبب نزول دم من ذكر الرجل.

 

أمراض الكبد المزمنة، أيضا لها دور كبير حول نزيف القضيب وما سبب نزول دم من ذكر الرجل.

 

انسداد في القناة الدافقة، مما يسبب ضغط على الأوعية الدموية المحيطة.

 

الاصابة ببعض أمراض السرطان، مثل سرطان الخصية، أو سرطان المثانة.

 

بعض الأمراض الجنسية، التي تسبب وجود دماء مع المني، أثناء القذف.

 

الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الدم، مثل الهيموفيليا، والبيربرا.

 

 

 

 

هناك أيضا بعض العادات السيئة، التي لها دور في معرفة وعلاج ما سبب نزول دم من ذكر الرجل

 

 

في حالة كان سبب النزيف هو الالتهابات، فيمنع المريض من القيام ببعض الممارسات الرياضية.

 

الإفراط في تناول الأطعمة الحارة، والتي تعمل على زيادة التهابات المسالك البولية.

 

كثرة ممارسة العلاقة الجنسية، أو الاستمناء.

 

 

 

اقرأ المزيد عن:

 

 

تقرحات القضيب

 

 

اسباب الاصابة بنزيف العضو الذكري وعلاجه

 

 

تكبير القضيب طبيعيا بالصور وباسرع وقت

 

 

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

مقالات مشابهة

تحميل كتب ثقافية جنسية

قم بادخال رقم هاتفك و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل مع الدكتورشخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك