تواصل معنا

افضل موقع للثقافة الجنسية في العالم العربي

قم بادخال رقم هاتفك و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل مع الدكتورشخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

كمية السائل المنوي

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
كمية السائل المنوي

ما هو حجم و كمية السائل المنوي الطبيعية لحدوث الحمل؟

يتم خروج السائل المنوي، في حالة وصول الرجل الى النشوة الجنسية، فيقوم بقذف هذا السائل المنوي، الذي يحتوي على الحيوانات المنوية، التي بدورها تعمل على تلقيح البويضة الخاصة بالزوجة، ذلك لحدوث الحمل، كما يواجه البعض من الرجال، قلة السائل المنوي.

 

 

 

مكونات السائل المنوي

يتكون السائل المنوي، من الماء بشكل اساسي، أيضا يدخل في تكوينها، الأحماض الأمينية، والسكريات، كذلك البروتينات، والمعادن بالإضافة الى الكالسيوم والصوديوم والعديد من المعادن الأخرى.

 

 

 

كيف تتم عملية انتاج السائل المنوي

 

تبدأ عملية انتاج  السائل المنوي، من خلال الغدد التناسلية، البروستاتا، وبصلة القضيب، والحويصلات المنوية. كما يدخل في تصنيعها أيضا، الخصيتين والبربخ، ومجرى البول، وتتم الطريقة على النحو التالي:

 

يتم انتاج بواسطة الخصيتين، العديد من الحيوانات المنوية.

 

تنمو ويتم نضج الحيوانات المنوية، ويتم تخزينها في البربخ.

 

في حالة وصول الرجل للنشوة الجنسية، يتم القذف من خلال القناة المنوية.

 

ثم يضاف السائل، ليتم مزجه من الحيوانات المنوية، لإنتاج السائل المنوي

 

 

 

أسباب قلة السائل المنوي عند الرجال؟

 

 

العمر

حين تقدم العمر بالرجل، تنخفض معدلات هرمون التستوستيرون، أي هرمون الذكورة، بالمقابل تنخفض أيضا، كميات السائل المنوي الذي يتم قذفه، أيضا مع قلة السائل المنوي، تقل كميات الحيوانات المنوية، التي تخرج مع السائل المنوي، وتعد مرحلة الخصوبة للرجل، هي مرحلة الثلاثين، التي تعتبر أكثر مرحلة يكون فيها حجم السائل المنوي كبير.

 

 

 

ممارسة الجنس

يعد الأفراط من عمية الجماع، الى تقليل حجم السائل المنوي، كذلك يقل كمية الحيوانات المنوية، المتواجدة في هذا السائل، لدا ينصح بتقليل عملية الجماع، الى مرتين أو ثلاثة على الأكثر أسبوعيا. ذلك للحفاظ على انتاج كمية سائل منوي طبيعي، ليتم عملية الإنجاب.

 

 

 

قناة القذف

تعد حالة انسداد قناة القذف، من الأسباب المؤدية الى قلة كمية السائل المنوي، في حالة القذف يخرج السائل المنوي على غير كميته الطبيعية، كما أنه في بعض الحالات قد يعود السائل المنوي ثانية، وتسمى هذه المشكلة الصحية، القذف الى الوراء، أو القذف العكسي. حيث يتم خروج السائل المنوي عن طريق البول.

 

 

 

النظام الغذائي

يعتبر النظام الغذائي، من أهم مسببات قلة كمية السائل المنوي، أو زيادته أيضا. حيث أن هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تعزيز كمية السائل المنوي، من خلال تعزيز هرمون الذكورة. كما يفضل في النظام الغذائي، التنوع بين الأطعمة، كالخضروات، والفواكه، كذلك الأسماك والأطعمة الصحية الأخرى.

 

 

 

مشاكل صحية

تعمل بعض المشكلات الصحية، على إضعاف كمية السائل المنوي، الخارج من القضيب وقت القذف. ومن أبرز هذه المشكلات، المشاكل التي تصيب الخصية، حيث أن دور الخصية هو انتاج السائل المنوي، وفي هذه الحالات، يتم مراجعة الطبيب المختص.

 

 

 

اضطرابات القذف

قد تحث أحيانا، بعض الاضطرابات الجنسية، التي تعمل على تقليل نسبة السائل المنوي، أثناء القذف. مما يضعف أيضا الرغبة الجنسية لدى الرجل، ذلك بسبب ضعف الانتصاب او عدم مقدرة القضيب على القذف، ويتسبب في هذه المشكلات، النظام الغذائي، كذلك المشكلات الصحية للجسم بشكل عام.

 

 

 

 

كمية السائل المنوي

 

 

 

 

 

ما هي كمية السائل المنوي الطبيعية لحدوث الحمل؟

 

معدل الحيوانات المنوية الطبيعية في السائل المنوي

 

بعد عملية الزواج، دوما يبحث الزوج عن فحص كمية الحيوانات المنوية، خاصة في حالة تأخر الحمل، وتتم عملية الفحص خوفا من تواجد مشاكل صحية.

 

حيث يتراوح المعدل الطبيعي للحيوانات المنوية، في السائل المنوي الى 15مليون حيوان منوي، في المليلتر الواحد. ذلك كحد أدنى، بحيث كلما قل عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، كان سببا من أسباب عدم وجود الحمل.

 

 

 

 

كيفية معرفة صحة السائل المنوي

يتم معرفة صحة السائل المنوي، من خلال بعض الفحوصات التي تجرى في المعامل المخصصة لذلك، كما تعتمد صحة السائل المنوي على بعض العناصر الأساسية، منها:

 

حجم السائل المنوي، الذي يتراوح ما بين 1.5 ميلليلتر الى 6.5 ميلليلتر ، ذلك بالنسبة للمعدلات الطبيعية لكمية السائل المنوي.

 

رائحة السائل المنوي، حيث تعتبر رائحة السائل المنوي كشبيه لرائحة الكلور.

 

لون السائل المنوي، حيث يميل لونه الي اللون الأبيض الغامق.

 

لزوجة السائل المنوي، وذلك سبب أساسي بالنسبة لحالات كمية السائل المنوي المقذوف.

 

 

 

 

كما يتم معرفة وجود خلل في السائل المنوي من خلال

 

 

تغير لون السائل المنوي من الأبيض الى اللون الأحمر.

ويعود ذلك التغيير في اللون، نتيجة وجود بعض الدماء التي تخرج مع السائل المنوي، من خلال انفجار الأوعية الدموية، كما أنها حالة لا يتم القلق منها، حيث تزول بعد يومين ويعود اللون الى وضعه الطبيعي.

 

 

 

تغير لون السائل المنوي من اللون الأبيض الى الأصفر أو الأخضر

يعود تغير لون السائل المنوي، الى اللون الأحمر أو الأخضر، الى الاصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيا، وينصح فيها الطبيب باستخدام المضادات الحيوية، وتصاحب هذه المشكلة بعض الأعراض الأخرى، مثل تقرحات على القضيب. كذلك ألم وحرقان أثناء التبول.

 

 

 

تغيير لون السائل المنوي من اللون الأبيض الى الأسود

في حالة تحول لون السائل المنوي، من اللون الأبيض الى اللون الأسود، يكون نتيجة خلل في صحة السائل المنوي، وذلك من خلال احتمالية الإصابة، في النخاع الشوكي، كما يصنف الى وجود معادن ثقيلة في السائل المنوي، والتي تعمل على تحويل اللون الى الأسود.

 

 

 

تغير في رائحة السائل المنوي المقذوف

تعد رائحة السائل المنوي، شبيهة برائحة الكلور، أو مبيض الملابس، لكن في حالة تغير الرائحة، لتصبح بشكل أقوى، أو رائحة كريهة لا يمكن استيعابها. فهذا يدل على تغير في صحة السائل المنوي، أو وجود عدوى جنسية، تم انتقالها من خلال عملية الاتصال الجنسي المباشر.

 

 

 

تغير في لزوجة السائل المنوي

 يعتبر السائل المنوي، عبارة عن مادة لزجة تشبه الهلام، وفي حالة تغير هذه اللزوجة التي يتمتع بها السائل المنوي، فأنه يدل على وجود مشكلات في السائل المنوي بمختلف أنواعها. كما يعد أيضا ثقل السائل المنوي يدل على وجود، مشكلات صحية منها:

 

زيادة لزوجة السائل المنوي، تجل على حدوث جفاف حاد، وعدم توازن في المستوى الهرموني، أو وجود عدوى ناتجة عن طريق الاتصال الجنسي.

 

قلة لزوجة السائل المنوي، في حالة قلة لزوجته، ووصوله الى حالة تشبه الماء، فإنه يدل على وجود نقص فيتامينات، أو اصابة الرجل بعدوى منقولة جنسيا.

 

 

 

اقرأ المزيد عن:



لماذا مني الرجل يحرق ويسبب الالتهابات؟

 

 

 

لكن هل كمية السائل المنوي، تؤثر على الحمل؟

 

نعم، يرتبط الحمل بكمية السائل المنوي، الخارج من القضيب أثناء القذف، كذلك بقلة السائل المنوي، فإن الحيوانات المنوية تقل أيضا، وذلك يؤثر على الحمل، من حيث فرص تلقيح البويضة الخاصة بالزوجة، لتكون الجنين، كما يعد معدل كمية الحيوانات المنوية الطبيعية، يصل ما بين 15 مليون حيوان منوي، الى 300 مليون حيوان منوي، لكل ملي لتر من السائل المنوي.

 

 

هناك أيضا بعض النصائح التي يجب اتباعها، للحصول على حيوانات منوية صحية. تعمل على تلقيح البويضة بشكل جيد

 

الابتعاد عن الكحول والتدخين بشكل نهائي، حيث يعمل التدخين على قتل الحيوانات المنوية، كذلك يتسبب في تشويها، مما يقلل من فرص الحمل لدى الزوجة.

 

كما تعد السمنة المفرطة، من المؤثرات السلبية، على صحة الحيوانات المنوية.

 

استخدام درجات الحرارة العالية، حيث تعمل درجات الحرارة العالية، على ضرر الخصيتين، والتي تعتبر مسؤولة عن انتاج السائل المنوي، الذي يحتوي على الحيوانات المنوية، مما يسبب بموت وتشوه هذه الحيوانات المنوية.

 

الابتعاد عن التوتر، والاجهاد في العمل، ذلك بسبب الخوف من حدوث خلل في هرمونات الجسم، والتي تعمل على تقليل نسبة السائل المنوي، أيضا تقليل نسبة الحيوانات المنوية في هذا السائل.

 

 

 

طرق وكيفية زيادة السائل المنوي

 

 

 

 

 

طرق وكيفية زيادة السائل المنوي

أثناء الجماع يشعر الرجل بقوته، كلما كان السائل المنوي المقذوف، في المهبل أكثر حجما. بحيث يدل كثرة السائل المنوي على مدى خصوبة الرجل، أيضا زيادة السائل المنوي، لها علاقة بالإنجاب، لأنه كلما زاد السائل ازداد عدد الحيوانات المنوية المتسللة للرحم.

 

 

 

أيضا هناك تدخل من الأجسام المضادة، التي تعمل على تقليل كمية السائل المنوي، وتأثيره على الحمل

 

تلتصق بعض الأجسام المضادة على سطح الحيوان المنوي، لتصبح متداخلة في نشاط الحيوانات المنوية، وتعمل على إبطاء حركتها، مما يؤثر سلبا على فرصة تخصيب البويضة الخاصة بالزوجة. وتؤثر الأجسام المضادة على عملية الحمل من خلال الطرق التالية:

 

منع الحيوان المنوي من اختراق البويضة، والالتصاق بها، مما يؤثر على الحمل.

 

تقليل حركة الحيوانات المنوية، ومنعها من الحركة بشكل طبيعي.

 

صد الحيوانات المنوية من المرور عبر قناة الرحم، وصولا الى البويضة.

 

 

 

أسباب تكون الأجسام المضادة، وتأثيرها على كمية السائل المنوي

يتم انتاج الأجسام المضادة للحيوانات المنوية، من خلال استجابة الجهاز المناعي للجسم ضد الحيوانات المنوية، مما يسبب مهاجمة لهذه الحيوانات المنوية، لكن رغم مجهود الخصيتين، في ابعاد هذه الأجسام المضادة، الا أنها لا تسطيع منعها نهائيا، كما تعتبر هذه العملية بأنها غير طبيعية، وهناك بعض الأسباب التي تسبب انتاج هذه الأجسام المضادة:

 

اصابات أو التهابات تصيب الخصيتين.

 

عمليات جراحية اجرية للخصيتين، كمثال أخذ عينة من أنسجة الخصية.

 

أمراض تصيب غدة البروستات، أو عدوى منقولة جنسيا.

 

حدوث ردة فعل من جسم الزوجة ضد الحيوانات المنوية.

 

لكن هل يمكن حدوث الحمل، في حالة وجود هذه الاجسام المضادة؟

في بعض الحالات، قد يتسبب وجود الأجسام المضادة للحيوانات المنوية، الى منع الحمل وتعطيله، كذلك امكانية حدوث عقم للرجل، والذي يطلق عليه اسم العقم المناعي، وقد يحدث ذلك نتيجة اضطرابات تكمن في أحد مكونات الجهاز التناسلي، لدى الرجل أو المرأة، لكن في وجود بعض الأبحاث، قد صنفت هذه المشكلة أنها لا تؤثر بشكل قاطع على امكانية حدوث الحمل.

 

 

طرق وكيفية زيادة السائل المنوي

 

 

 

 

 

وهناك بعض الطرق المتبعة لزيادة كمية السائل المنوي، لنتعرف عليها:

 

الحفاظ على وزن الجسم، من البدانة بسبب تأثيرها على خصوبة الرجل. وإفراز الحيوانات المنوية.

 

 

تناول الأطعمة الغنية، بالفسفور والأوميجا 3، حيث تعتبر العناصر الأساسية في خصوبة الرجل، ومعدل إنتاج الحيوانات المنوية وكميتها.

 

 

كما أن تناول ملعقة من عسل النحل، يعمل على زيادة الخصوبة بشكل كبير، كما يعمل على تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية، كذلك زيادة حجم السائل المنوي.

 

 

ممارسة التمارين الرياضية، يوميا يعمل على زيادة صحة الجسم، كذلك يعمل على تدفق الدورة الدموية، لتصل للخصيتين، والقضيب، الذي بدوره يتم إنتاج حيوانات منوية بشكل أكبر.

 

 

الابتعاد عن الكحول والتدخين، حيث يتسبب كل منهما أضرار جسيمة بالصحة العامة للجسم، كما لهما تأثير سلبي على معدل إنتاج الحيوانات المنوية.

 

 

الماء والسوائل، تعمل بشكل جيد في زيادة كمية السائل المنوي، الخارج من القضيب أثناء عملية القذف.

 

 

يجب تناول الأطعمة، الغنية بالبروتين كالسمك، وصدر الدجاج، والحد من الإفراط من اللحوم الحمراء.

 

 

راحة الجسم يوميا، من خلال معدل ساعات النوم الطبيعية. حيث يكتسب الجسم حيويته من جديد.

 

 

الإكثار من تمارين كيجل، التي تساعد على تقوية عضلات الحوض، الذي بدوره يعمل على تأخير القذف، مما يساعد في عملية الإخصاب أيضا.

 

 

الإقلاع عن العادة السرية، لما تسببه من ألم للخصيتين، كذلك تعمل على تفريغ وقلة الحيوانات المنوية، بشكل بعود بالضرر من حيث الإنجاب.

 

 

زيادة السائل المنوي، باستخدام بعض أنواع الأدوية المتعارف عليها

 

 

المضادات الحيوية

يتم وصف المضادات الحيوية، من قبل الطبيب في حالات عدوى الاتصال الجنسي، كذلك في حالة وجود التهابات للجهاز التناسلي، رغم أن المضادات الحيوية ليس لها علاقة بالخصوبة لدى الرجل، الا انها تعمل على علاج الالتهابات، التي تصيب الجهاز التناسلي، والتي بدوره تؤثر على السائل المنوي.

 

 

 

أدوية علاجات هرمونية

في حالة ارتفاع مستويات الهرمونات لدى جسم الرجل، يقوم الطبيب بوصف علاجات هرمونية، كذلك يتم وصفها في حالة وجود، اضطرابات هرمونية المتواجدة في الجسم وذلك من أجل علاج قلة السائل المنوي عند الرجال.

 

 

 

مكملات غذائية

يتوفر العديد من المكملات الغائية، التي تحتوى على العناصر والمواد، التي تساعد في زيادة خصوبة الرجل، من خلال تعزيز القدرة الجنسية له، مثل الزنك والفيتامينات، والأحماض.

 

 

 

أدوية الجماع

تساعد بعض الأدوية التي توصف للمريض، مثل علاج مشكلة ضعف الانتصاب، أو سرعة القذف، في حل مشكلة قلة السائل المنوي، حيث تعمل على تعزيز القدرة الجنسية للرجل، مما يزيد من الخصوبة لديه، بحيث يكون القف محتوى على سائل منوي، أفضل بكثير من الأيام التي قبل العلاج.

 

 

طرق وكيفية زيادة السائل المنوي

 

 

 

دور الأعشاب في زيادة كمية السائل المنوي، ومن هذه الأعشاب المهمة

 

تعمل العديد من الأعشاب والأطعمة على زيادة الحيونات المنوية وتعمل العديد من العلاجات على زيادة الحيوانات المنوية بالأعشاب مثل:

 

 

لقاح النخل

يساعد لقاح النخل بشكل كبير في تعزيز المناعة الطبيعية، كما يساعد على زيادة معلات الخصوبة، من خلال مزجه مع عسل النحل الطبيعي، الذي بدوره يعمل على علاج سرعة القذف، كما يساعد على زيادة كمية السائل المنوي.

 

 

 

الحلبة

تعتبر الحلبة من الأعشاب، التي تستخدم للعديد من المشاكل الجسدية، كما أنها تعمل على رفع مستوى هرمون التستوستيرون، الذي بدوره يعمل على زيادة الخصوبة، وإنتاج كميات أكبر من الحيوانات المنوية.

 

 

 

الماكا

تم استخدام هذه الأعشاب، في علاج الخصوبة لدى الرجال، كما أنها تعمل على القضاء على مشكلة الخمول الجنسي، فهمي تعزز أيضا قوة الانتصاب الذي يسبب قوة قذف كبيرة.

 

 

 

عشبة الماعز

تساعد هذه الأعشاب، على إبعاد تأثير الأنزيمات التي تمنع معدل تدفق الدم الى القضيب، مما تزيد من معدل انتصاب القضيب، وينتج عنه تأخير عملية القذف.

 

 

كمية السائل المنوي

 

 

اليانسون

يعمل اليانسون، على زيادة الرغبة الجنسية، كما يساعد على زيادة معدل تدفق الحيوانات المنوية، من القضيب أثناء إقامة العلاقة الحميمة، الذي بدوره يوصل كلا الزوجين الى النشوة الجنسية المطلوبة. كما يعمل أيضا على كمية السائل المنوي.

 

 

 

الجينسنغ

يؤثر بشكل أساسي الجينسنغ على كمية السائل المنوي، وعدد الحيوانات المنوية المتواجدة في السائل، كما أنها تساعد بشكل كبير على معدلات الخصوبة لدى الذكورة، ذلك بسبب احتوائها على أكسيد النيتريك الذي يعمل على ترتيب وظائف الحيوانات المنوية.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

مقالات مشابهة

تحميل كتب ثقافية جنسية

قم بادخال رقم هاتفك و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل مع الدكتورشخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك