تواصل معنا

افضل موقع للثقافة الجنسية في العالم العربي

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

علاج ضعف الانتصاب عند الرجل

علاج ضعف الانتصاب عند الرجل

يعد علاج ضعف الانتصاب عند الرجل من أبرز المشاكل التي تقلق كل رجل، وهي من الأعراض التي تتعس الكثير من الرجال حول العالم ووفقا لمنظمة الصحية العالمية فإن ضعف الانتصاب يؤثر على 15% من الرجال كل سنة .

وتقول المنظمة إن عدد الرجال الذين عانوا من ضعف الانتصاب تجاوز 150 مليون عام 1995 وقدرت أن يصل العدد إلى 320 مليون مع وصولنا لعام 2025.

علاج ضعف الانتصاب عند الرجل
علاج ضعف الانتصاب عند الرجل

أسباب وعوامل خطر ضعف الانتصاب

يوجد العديد من الاشخاص الذين هم في صدد البحث عن علاج ضعف الانتصاب عند الرجل ، بسبب الكثير من الأمراض والمشاكل قد تسبب اضطرابات في الأداء الجنسي. في الماضي تم تصنيف هذه العوامل وفقا لمصادرها : عاطفية – نفسية وجسدية – فيزية.

اليوم نحن نعي أن هذا التصنيف اصطناعي، لأن الصلة بين النفس والجسد وثيقة جدا ولا يمكن الفصل بينهما.

أسباب التي تجعل أغلب الاشخاص ، يبحثون عن أفضل علاج ضعف الانتصاب عند الرجل ، متنوعة وتشمل :

  • الضغط النفسي: مثل المشاكل الشخصية ومشاكل العلاقات الزوجية، القلق من الأداء الجنسي (الخوف من الفشل الجنسي، الخ).
  •  بعض الأمراض الشائعة: مثل: السكري (Diabetes)، فرط ضغط الدم(Hypertension)، فرط شحميات الدم (Hyperlipidemia)، تكلس وتصلب الشرايين في الجسم (التصلب العصيدي – Atherosclerosis). القاسم المشترك بين هذه الأمراض هو أن جميعها تؤثر على تدفق الدم إلى القضيب، وبالتالي فإنها قد تؤثر على الأداء الجنسي وتؤدي الى ضعف الانتصاب. والأمر ينطبق ايضا على الأدوية المستعملة في معالجة هذه الأمراض (حاصرات بيتا – beta blockers، أدوية خفض تركيز الدهون، مدرات البول وغيرها).
  •  مشاكل في التعصيب (Innervation): مثلما يحدث بعد انزلاق غضروفي في العمود الفقري، أو بعد جراحة في الحوض أو علاج بالأشعة.
  •  الاكتئاب (Depression) والقلق (Anxiety): هما مرضان شائعان جدا، وأحد أعراضهما البارزة هو انخفاض الرغبة الجنسية وتراجع الأداء الجنسي. كما ان العلاج بواسطة الأدوية الحديثة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية (Selective serotonin reuptake inhibitors – SSRI) يؤدي إلى تفاقم المشكلة، وهذا واحد من الآثار الجانبية لهذه الأدوية.
  •  أمراض القلب وعلاجاتها: يمكن أن تضر هي أيضا، بمستوى الأداء الجنسي. ومن المعروف اليوم أن الشخص الذي تعرض لنوبة قلبية يستطيع العودة إلى ممارسة حياته الجنسية الطبيعية، لكنه بحاجة إلى المساعدة والتشجيع فقط. كما ان ممارسة الجنس اليوم لا تتطلب مجهودا جسمانيا أكبر من المجهود الجسماني الذي يتطلبه صعود درجات طابقين على الأقدام. لذا، يجب تشجيع المريض على العودة إلى ممارسة النشاط الجنسي وإقناعه بأن ذلك لا ينطوي على خطر جدي على حياته.

علاج ضعف الانتصاب عند الرجل

هنالك مجموعة متنوعة من علاج ضعف الانتصاب عند الرجلالتي تساعد في علاج ضعف الانتصاب عند الرجل .

خط العلاج الاول المتعارف عليه اليوم هو اقراص الفياجرا / سيلدينافيل (Sildenaphil / Viagra)، ليفيترا (Vrdnaphil / Levitera) او سياليس (Tdalaphil / Cilas)، واخيرا قد تم المصادقة على دواء جديد في هذه العائلة يدعى اﭬانافيل (Avanafil).

تباع هذه الأدوية في الصيدليات، ويستطيع كل طبيب أن يعطيها في الحالات المناسبة.

 

آثار جانبية لأدوية علاج ضعف الانتصاب عند الرجل

لهذه الأدوية آثار جانبية طفيفة وعابرة، تشمل :

  • احمرار خفيف في الوجنتين
  • انخفاض طفيف في ضغط الدم ينعكس في الشعور بالدوخة وشعور طفيف بالضعف والغثيان.

معظم هذه الأعراض تتلاشى وتزول قبل البدء في ممارسة الجنس (بعد حوالي ساعة). ولم يكن هنالك مرضى، تقريبا، ممن كانت الأثار الجانبية لهذه الأدوية عليهم شديدة إلى درجة الامتناع عن تناولها مجددا.

ولكن، يحظر تناول هذه الأدوية، منعا باتا، مع أدوية تحوي نيترات (أدوية لزيادة تدفق الدم في الشرايين التاجية لدى مرضى القلب)، كما يمنع تناولها لكل من لا يسمح له وضعه الجسدي، الطبي والنفسي، بممارسة الجنس.

التوستوسترون – هذا الهرمون يعتبر هرمون منظم للرغبة الجنسية، في بعض حالات علاج ضعف الانتصاب عند الرجل قد ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات لمعرفة تركيزه في الدّم واذا تبيّن ان تركيزه منخفض عندها ينصح الأطباء ببدائل التوتستوسترون كعلاج مناسب.

في بعض الاحيان قد يصف الاطباء علاجا مزدوجا بالفياجرا وبدائل التوستوسترون والذي من الممكن ان يكون ناجعًا.

الشخص الذي لا يستطيع ان يتناول احد هذه الادوية عن طريق الفم، او الشخص الذي تبين ان هذا الدواء لا يسعفه، فقد يكون بالامكان مساعدته بواسطة الحقن المباشر الى الجسمين الكهفيين للقضيب (corpora cavernosa)، اذ يتم حقن مواد فاعلة على الاوعية الدموية. ويتم ارشاد الشخص المعالج، او شريكته، على كيفية الحقن الذاتي.

من الممكن ايضا استخدام مضخة خاصة (مخلـية – Vacuum pump) تحدث انتصابا قويا، يتم حفظه بواسطة حلقة في قاعدة القضيب.

علاج آخر متوفر اليوم وهو الحقن المباشر للبروستاديل (وهو مادة موسعة للأوعية الدموية) داخل الإحليل والذي افرج عن نتائج مرضية خلال الأبحاث العلمية الأخيرة.

 

جراحات لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل

في حال فشل جميع طرق علاج ضعف الانتصاب عند الرجل المذكورة اعلاه، فمن المستحسن ان يتم النظر في اجراء جراحات مثل:

  • عملية لزرع قضيب اصطناعي: هذه الجراحة بسيطة ونسبة نجاحها جيدة جدا. مشاركة الطبيب الاولي (طبيب العائلة) في عملية اتخاذ القرار وفي التدابير العلاجية تزيد كثيرا من فرص النجاح، كما تزيد ايضا من استعداد المعالجين وشريكاتهم لتلقي العلاج.
  • جراحة اعادة التّوعي للقضيب (revascularization): هي جراحة أخرى متوفرة لكن مع نسب نجاح منخفضة نسبيًا. في بعض الحالات الخاصة القليلة من الممكن ان تكون هذه العملية علاجا ناجعًا.

يتوجب على الطبيب الاولي (طبيب العائلة) تشخيص هذه الحالات، كما ان بامكانه، على الاغلب، معالجتها. وعلى اية حال، هنالك في كل مستشفى كبير عيادات متخصصة في علاج ضعف الانتصاب عند الرجل .

 

علاج ضعف الانتصاب عند الرجل بالأعشاب

  • يتم استخدام نبات الكبانة الصيني المفيد في تنشيط الجهاز العصبي، وبهذا يقوم بعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل بالأعشاب .
  • لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل يتم استخدام نبات الكرفس؛ بحيث يعمل الكرفس على تنشيط الجهاز العصبي المهم في عملية الانتصاب .
  • لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل ينصح بإكثار تناول الأطعمة البحريّة مثل السمك والجمبري، وغيرها فهي تعمل على تقوية الجهاز العصبي .
  • لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل يُفضّل الابتعاد تماماً عن المشروبات المثبطة للجهاز العصبي مثل التمر الهندي والكافور .
  • الحالة النفسية لها الدور الأكبر في نجاح عملية الانتصاب؛ لذا ينصح بالهدوء وعدم القلق.
  • لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل يفضّل تناول العسل الصافي مرتين يومياً على الريق وقبل النوم.
  • لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل يُفضّل تناول المسك؛ فهو مفيد جداً في تقوية القدرة الجنسية .
  • لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل يفضل تناول التمر؛ حيث يحتوي التمر على كميّات مفيدة ومقوّية للجهاز العصبي والتناسلي مثل الفسفور.
  • لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل يُفضّل تناول اليقطين.
  • لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل يُفضّل تناول لبن النوق الذي يزيد من القوة الجنسيّة.
  • لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل يفضل تناول الجرير.
  • لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل يُفضّل تناول البصل الأخضرالمفيد في علاج الضعف الجنسي.
علاج ضعف الانتصاب عند الرجل
علاج ضعف الانتصاب عند الرجل

موضوع علاج ضعف الانتصاب عند الرجل بالأعشاب عند الرجل ليس مرجعاً صحيّاً، يرجى مراجعة الطبيب المختص.

ملخص

يعاني الكثير من الذكور من ضعف الانتصاب عند ممارسة عملية الجماع مع زوجاتهم، ويعود ذلك لعدّة أسباب، ومنها : القلق، بالإضافة إلى الإحراج وسوء الحالة، كما أنّ هناك نوعان من العلاجرضعف الانتصاب عند الرجل :

طبيعي ، وطبّي .

ومن الطرق الطبيعيّة لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل استخدام نبات الكبانة الصيني، كما أنّ من فوائده تنشيط وتقوية الجهاز العصبي، وهو علاج ضعف الانتصاب عند الرجل عند الذكور، كما أنّ نبات الكرفس يستخدم لمعالجة ضعف الانتصاب عند الرّجال، بالإضافة إلى تنشيط الجهاز العصبي، كما أنّ الأطعمة الرئيسية يمكن أن تعالج مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال مثل السمك والجمبري.

فيديو عن علاج ضعف الانتصاب عند الرجل

للتعرف على المزيد من المعلومات حول علاج ضعف الانتصاب عند الرجل ، شاهد الفيديو بالضغط على الرابط التالي :

 علاج ضعف الإنتصاب

شارك هذا المقال

أكمل القراءة

مقالات مشابهة

تحميل كتب ثقافية جنسية